بينا

Tuesday, August 16, 2011

آلاف من أهالي إدكو يفترشون الشاطئ رافضين إنشاء شركة للغاز على البحر


 

تجدد احتجاجات أهالي إدكو الرافضة لمشروع شركة الغاز
تجمع صباح اليوم أكثر من 3 آلاف من أهالي إدكو، وافترشوا الموقع المخصص لإنشاء شركة لاستخراج الغاز الطبيعي على شاطئ البحر المتوسط بمدينة إدكو، شمال محافظة البحيرة، بعد علمهم بنبأ اعتزام الشركة جلب المعدات للبدء في أعمال الإنشاء.
كانت القوي السياسية بمدينة إدكو قد دعت إلي مؤتمر عاجل عقد مساء أمس بالنادي الاجتماعي، وحضره ما يزيد عن 2500 مواطن، عقب تردد أنباء عن بدء الشركة لأعمال إنشاء السور الخارجي على الأرض البالغ مساحتها 125 فدانا على شاطئ البحر.

وأكد الجميع رفضهم لإقامة المشروع، لكونه لا يبعد سوي 150 مترا عن الأرض الفضاء المخصصة للتوسع السكني للمدينة، وأشاروا إلي الآثار السلبية العديدة التي نجمت عن إنشاء شركتين للغاز والبترول بإدكو، والتي تمثلت في تدمير البيئة البحرية، و توقف عشرات المئات من صيادي المدينة عن النزول إلي البحر.

وأوضح الدكتور علي محمد علي، المتحدث باسم "ائتلاف القوي الشعبية والوطنية بإدكو" أن تجمع الأهالي صباح اليوم بموقع الشركة، يأتي تأكيدا لرفضهم إقامة المشروع، وتمسكهم بالأرض التي تعد المتنفس الوحيد لهم علي شاطئ البحر ويستخدمونها كمصيف .

وقال" لسنا ضد المصلحة القومية، وقدمنا اقتراحا بموقع بديل للشركة الإنجليزية، لإقامة المشروع بالقرب من شركات البترول الأخرى، لضمان تجميعها في مكان واحد، لكن الاقتراح قوبل بالرفض".‏
وأضاف أن المهندس رأفت البلتاجي نائب رئيس الشركة القابضة للغازات حضر صباح اليوم إلى الموقع وشاهد بنفسه تجمع الأهالي، كما حضر بعض أفراد من الجيش والشرطة العسكرية، والذين أكدوا عدم تلقيهم أية موافقات بشأن بدء أعمال إنشاء الشركة.

جدير بالذكر أن تجمع الأهالي، يأتي بعد احتجاجات واسعة شهدتها مدينة إدكو طوال الشهر الماضي، وشملت تعليق الرايات السوداء في الميادين العامة وأعلي أسطح المنازل وأعمدة الإنارة، فضلا عن تسيير الجنازات وحمل النعوش الرمزية تعبيرا عن رفضهم للمشروع.

اضغط هنا لموجز و آخر انباء مصر فى كل المجالات و متابعة الأحداث الساخنة

No comments:

Engageya

موقع و دليل موجز مصر