بينا

Monday, September 5, 2011

أهالي البحيرة يقطعون الطريق الدولي الساحلي احتجاجا على إنشاء شركة غاز

قطع الالاف من أهالي مدينة ''إدكو'' بمحافظة البحيرة ''الاحد ''الطريق الدولي الساحلي تماما واشعلوا النيران في إطارات الكاوتش القديمة وافترشوا الموقع المخصص لإنشاء شركة لاستخراج الغاز الطبيعي على شاطئ البحر المتوسط ، وذلك احتجاجا منهم على قيام الشركة بجلب بعض معداتها للبدء في اعمال الإنشاء .

وفور علم أهالي ''إدكو'' بقيام شركة الغاز ''بريتش بتروليم'' بجلب بعض اللوادر إلى موقع الأرض المزمع إقامه المشروع عليه ، توافد عدد كبير من المواطنين ، وقاموا بافتراش أرض الموقع البالغ مساحتها 125 فدانا على شاطئ البحر ، لمنع اللوادر من العمل ، وذلك وسط تواجد مكثف من افراد القوات البحرية الذين قاموا بفرض طوق أمنى حول موقع الشركة ، ونصب سلك شائك لمنع دخول المواطنين اليها .

وأكد المحتجون ان موقع شركه الغاز لا يبعد سوى 150 مترا عن الأرض الفضاء المخصصة للتوسع السكنى لمدينة ''إدكو'' ضمن المخطط الاستراتيجي لها ، وأشاروا إلى الآثار السلبية العديدة التي نجمت عن إنشاء شركتين للغاز والبترول بإدكو من قبل ، والتي تمثلت في تدمير البيئة البحرية بالبحر وتوقف المئات من صيادي المدينة عن النزول إلى البحر .

وطالب الأهالي بتخصيص موقع بديل للشركة بعيدا عن الكتلة السكنية ، والتمسك بهذه الأرض التي تعد المتنفس الوحيد لهم على شاطئ البحر ويستخدمونها كمصيف .

على صعيد متصل ، انتقل اللواء أحمد سالم جاد مساعد وزير الداخلية لأمن البحيرة والمستشار العسكري للمحافظة إيهاب سالم ، ورئيس المدينة وعدد كبير من القيادات التنفيذية في محاولة منهم لتهدئة الوضع وحمل الأهالي على إعادة فتح الطريق .

جدير بالذكر أن هذه المرة ليست الأولى التي يقوم فيها أهالي إدكو بقطع الطريق الدولي أو الاحتجاج على إقامة شركة الغاز ، حيث شهدت الشهور الماضية وقفات احتجاجية وتسيير الجنازات وحمل النعوش الرمزية تعبيرا عن رفضهم للمشروع .

كما قام محافظ البحيرة المهندس مختار الحملاوى الأسبوع الماضي بتفقد الموقع المزمع إقامة شركة '' بريتش بتروليم لاستخراج الغاز ) على شاطئ البحر ، واستمع من الأهالي الى أسباب رفضهم لإقامة المشروع في هذا المكان ، مؤكدا لهم على عدم إقامة أي مشروع يسبب أضرارا للمواطنين ، وسيتم مخاطبة وزير البترول لمراجعة اتفاقية إقامة الشركة في هذا الموقع بما يحقق الصالح العام .
Sent from my BlackBerry® wireless handheld

No comments:

Engageya

موقع و دليل موجز مصر